منتدى اهل التوحيد والاخلاص

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التفقه في الدين


    لماذا الله خلق الجن والانس؟

    avatar
    ام براء
    Admin


    المساهمات : 57
    تاريخ التسجيل : 02/08/2010

    لماذا الله خلق الجن والانس؟ Empty لماذا الله خلق الجن والانس؟

    مُساهمة  ام براء الإثنين أغسطس 02, 2010 1:32 pm

    وقول الله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)(1) وقوله: (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ) (2) الآية. وقوله: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا) (3) الآية. وقوله: (وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا) (4) الآية. وقوله: (قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا) (5) الآيات.
    قال ابن مسعود رضي الله عنه: من أراد أن ينظر إلى وصية محمد صلى الله عليه وسلم التي عليها خاتمة فليقرأ قوله تعالى: (قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ) – إلى قوله – (وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا..) (6) الآية.
    وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار فقال لي: "يا معاذ أتدري ما حق الله على العباد، وما حق العباد على الله؟" فقلت: الله ورسوله أعلم. قال: "حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً، وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئاً" فقلت: يا رسول الله أفلا أبشر الناس؟ قال: "لا تبشرهم فيتكلوا" أخرجاه في الصحيحين.
    فيه مسائل:
    الأولى: الحكمة في خلق الجن والإنس.
    الثانية: أن العبادة هي التوحيد؛ لأن الخصومة فيه.
    الثالثة: أن من لم يأت به لم يعبد الله، ففيه معنى قوله( ولا أنتم عابدون ما أعبد)(7).
    الرابعة: الحكمة في إرسال الرسل.
    الخامسة: أن الرسالة عمَّت كل أمة.
    السادسة: أن دين الأنبياء واحد.
    السابعة: المسألة الكبيرة أن عبادة الله لا تحصل إلا بالكفر بالطاغوت؛ ففيه معنى قوله: ( فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله000 ) (Cool الآية.
    الثامنة: أن الطاغوت عام في كل ما عُبِد من دون الله.
    التاسعة: عظم شأن ثلاث الآيات المحكمات في سورة الأنعام عند السلف. وفيها عشر مسائل، أولها النهي عن الشرك.
    العاشرة: الآيات المحكمات في سورة الإسراء، وفيها ثماني عشرة مسألة، بدأها الله بقوله: (لا تجعل مع الله إلهاً ءاخر فتقعد مذموماً مخذولاً)(9)؛ وختمها بقولـه: (ولا تجعل مع الله إلهاً آخر فتلقى في جهنم ملوماً مدحوراً)(10)، ونبهنا الله سبحانه على عظم شأن هذه المسائل بقوله: (ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة) (11).
    الحادية عشرة: آية سورة النساء التي تسمى آية الحقوق العشرة، بدأها الله تعالى بقوله: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً) (12).
    الثانية عشرة:التنبيه على وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته.
    الثالثة عشرة: معرفة حق الله تعالى علينا.
    الرابعة عشرة: معرفة حق العباد عليه إذا أدوا حقه.
    الخامسة عشرة: أن هذه المسألة لا يعرفها أكثر الصحابة.
    السادسة عشرة: جواز كتمان العلم للمصلحة.
    السابعة عشرة: استحباب بشارة المسلم بما يسره.
    الثامنة عشرة: الخوف من الاتكال على سعة رحمة الله.
    التاسعة عشرة: قول المسؤول عما لا يعلم: الله ورسوله أعلم.
    العشرون: جواز تخصيص بعض الناس بالعلم دون بعض.
    الحادية والعشرون: تواضعه صلى الله عليه وسلم لركوب الحمار مع الإرداف عليه.
    الثانية والعشرون: جواز الإرداف على الدابة.
    الثالثة والعشرون: فضيلة معاذ بن جبل.
    الرابعة والعشرون: عظم شأن هذه المسأله.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 9:03 pm